التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير في تخصص الهندسة المدنية




تم مناقشة رسالة الطالبة ( ضمياء غالب جسام ) التي جرت على قاعة عمادة كلية الهندسة يوم الخميس المصادف ( 2018/6/28) عن رسالتها الموسومة :

سلوك الانثناء للعتبات الخرسانية الرغوية الخفيفة الوزن المسلحة باستخدام قضبان البوليمر المسلحة بالألياف الزجاجية

من قبل اللجنة المؤلفة من :
الاستاذ المساعد الدكتور جمال سعيد عبد الامير / متقاعد  / رئيسا
الاستاذ المساعد الدكتور علي لفته عباس/ رئاسة جامعة ديالى / عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور مرتضى امير اسماعيل /  كلية الهندسة / جامعة ديالى / عضوا
الاستاذ المساعد الدكتور سهاد محمد عبد / كلية الهندسة / جامعة ديالى / عضوا و مشرفاً

اهتمت الرسالة الحالية بدراسة الخرسانة الرغوية الخفيفة التي تمتاز بخفة الوزن الذاتي ، ذاتية الاستواء ، ذاتية الرص ، وعازلة للحرارة و الصوت . حيث شمل العمل المختبري لهذه الرسالة جزئين شمل الاول تحسين خواص هذه الخرسانة وذلك بإضافة المضافات و الالياف و تحضيرها لا جراء فحص مقاومة الانضغاط ، مقاومة الشد ، مقاومة الانثناء و معامل المرونة . اما الجزء الثاني من هذا العمل المختبري شمل دراسة سلوك العتبات الخرسانية المسلحة ( الخرسانة الرغوية الخفيفة الوزن ، والخرسانة العادية ) باستخدام قضبان البوليمر المسلحة بالألياف الزجاجية ( GFRP ) كتسليح رئيسي تحت نقطتي تحميل الانثناء . وتم حساب ورسم الحد التجريبي للخدمة ، منحني الحمل – الهبوط ، منحني الحمل – التشوه في قضبان التسليح الرئيسية ، منحني الحمل التشوه في الخرسانة ، الحمل – عمق محمور التعادل ، معامل الليونة و معامل التشوه لكل نموذج  . في هذه الرسالة تم مقارنة قيم النتائج العملية لكل من قدرة التحمل ، مقدار الهبوط و عرض الشقوق مع القيم المتوقعة باستخدام معادلات الكود الامريكي ACI-318-14 , ACI-440.IR-06 . وقد اظهرت النتائج توافقية جيدة ما بين النتائج العملية و المتوقعة.






                                          
للمزيد من المعلومات اضغط من هنا  او من هنا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية عن الميكانيك الحسابي



برعاية ( الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ) عميد كلية الهندسة جامعة ديالى المحترم . اقام قسم الهندسة الميكانيكية حلقة نقاشية القاها  (م.د. زيد سالم حمودي ) بعنوان :
مواضيع من الميكانيك الحسابي
هدفت الحلقة النقاشية الى التعرف على موضوع الميكانيك الحسابي باعتباره من المواضيع المهمة التي اصبحت تصب في صلب تخصص الهندسة الميكانيكية . حيث شرعت بعض الجامعات العالمية على استحداثه كفرع من فروع الهندسة الميكانيكية وللدراستين العليا و الاولية . خلال هذه الحلقة النقاشية تم استعراض اهم الاساسيات التي تعمل على بناء هذا التخصص الدقيق  ليشمل الحسابات الدقيقة لجريان الموائع  CFD او مواضيع انتقال الحرارة او حساب الاجهادات على المساحات المتناهية في الصغر و غيرها من التطبيقات الهندسية الميكانيكية لذلك اصبح بالإمكان اعتباره علم تخصصي في الهندسة الميكانيكية .




للمزيد من المعلومات اضغط من هنااو من هنا
كلية الهندسة بجامعة ديالى عضواً منظماً في مؤتمر دولي عالمي في ماليزيا



برعاية السيد رئيس جامعة ديالى الاستاذ الدكتور عباس فاضل الدليمي المحترم وبدعم مادي و معنوي من قبل سيادته ، ومن مبدأ الشراكة البحثية والعلمية والاشراف على المؤتمرات الدولية . اشتركت جامعة ديالى برعاية المؤتمر الهندسي التخصصي الثالث عشر للاتصالات و المقام في ولاية جهور- الماليزية: 13th Malaysia International Conference on Communications
حيث حقق هذا المؤتمر نجاحا عالميا من خلال الدعم المادي والمعنوي الذي قدمته جامعة ديالى وكذلك من خلال المشاركة الفاعلة لكلية الهندسة عن طريق اختيار م.د حسين فالح مهدي احد تدريسيي قسم هندسة الحاسوب عضوا في اللجنة المنظمة ، كما اختير كمراجع للبحوث العلمية لهذا المؤتمر. اضافة الى مشاركته بأربعة بحوث في المؤتمر .






للمزيد من المعلومات اضغط من هنااو من هنا
كلية الهندسة تقيم حلقة نقاشية عن الطرق الحديثة في التحليل الهندسي


برعاية ( الاستاذ الدكتور عبد المنعم عباس كريم ) عميد كلية الهندسة جامعة ديالى المحترم . اقام قسم هندسة المواد حلقة نقاشية القاها  (أ.م.د. ضياء احمد صلال ) بعنوان :
استخدامات طرق ( DOE ) في التحليل الهندسي
هدفت الحلقة النقاشية الى ايضاح كيفية استخدام الطرق الحديثة في التحليل الهندسي وكيف يتم اختيار المتغيرات التي تدخل ضمن عناصر التجربة و التي بدورها  تؤثر على مخرجات التجارب بشكل عام و الهندسية بشكل خاص . كما تم بيان الاليات المتبعة في كيفية تحليل النتائج عن طريق دراسة الظروف المحيطة بالتجربة على اعتبارها من ضمن المتغيرات الاساسية لإجراء التجربة كونها تختلف من موقع الى اخر ومعرفة مدى علاقتها بالعناصر الخاصة بالتجربة . تعمل الاحتمالية ( Optimization ) على توفير النتائج اما على شكل مخططات او ارقام  والتي تعتمد دقتها على مدى دقة قيم المتغيرات الداخلة .  كما تم اعطاء نماذج عملية لمدى الدقة التي تحققها هذه الطريقة اذا ما قسيت مع الطرق العملية المباشرة .




للمزيد من المعلومات اضغط من هنااو من هنا